الحكومة و النقابات يتفقان على الزيادة في الأجور و التعويضات العائلية

تعليم نت11 أبريل 2019
الحكومة و النقابات يتفقان على الزيادة في الأجور و التعويضات العائلية


تعليم نت

خرجت بعض النقابات ببلاغات و بتصريحات قيادييها بُعَيْد جلسة الحوار مع وزير الداخلية تفيد بقبولها لعرض الحكومة بخصوص الزيادة العامة في الأجور بمقدار 500 درهم للسلالم من 10 الرتبة 5 فما تحت،  و زيادة 400 درهم للسلالم 10 الرتبة 6 فما فوق على ثلاث دفعات.

هذا و عرضت الحكومة زيادة أخرى في التعويضات العائلية ب 100 درهم عن كل طفل و تشمل الأطفال الثلاثة فقط، بالإضافة إلى زيادة ب 10‎%‎في SMIGو SMAGعلى دفعتين.

جاء هذا الاتفاق بعد مسلسل من الشد و الجذب بين الطرفين حول العديد من الملفات الاجتماعية التي تدافع عنها النقابات و بينها الزيادة في الأجور للتخفيف عن الطبقة العاملة بعد الارتفاعات المتكررة للأسعار.

النقابات في بلاغاتها أكدت على استئناف الحوار للتداول في بنود ما يعرف باتفاق أبريل 2011 و التي لم تلتزم به مختلف الوزارات في الحوارات القطاعية، خاصة الاتفاق الخاص بقطاع التعليم.

و بالنسبة لحوار قطاع التعليم ليوم الخميس، ذكرت مصادر نقابية أن الجلسة لم تسفر عن شيء و مرت في أجواء متوترة، و تم الاتفاق على استئنافها يوم الاثنين 15 أبريل 2019. 

و ذكرت هذه المصادر تعبير الوزير عن أسفه  لعدم تجاوب تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مع مقترحه، و أكد أن الوزارة ستمر إلى السرعة القصوى لاحتواء المشكل.