الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي تُسطِّرُ برنامجا نضاليا خلال شهر مارس الجاري

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي تُسطِّرُ برنامجا نضاليا خلال شهر مارس الجاري


عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، اجتماعا السبت َ11 مارس 2017 بالدارالبيضاء، تدارس فيه الوضع المأزوم للمنظومة التربوية والاحتقان والتذمر الذي يسود مختلف فئاتها، والواقع المقلق والمستمر للمديرات والمديرين نتيجة الضغط اليومي، وإكراهات التدبير في غياب تام لأبسط شروط العمل، وفي ظل الضبابية والارتجال التي تتسم بها مختلف المخططات والقرارات وآخرها المراسلة الوزارية عدد 017/080 بتاريخ 15/ 02/ 2017 إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وخاصة المادة 20 التي تشكل انتكاسة حقيقية للمديرات والمديرين والتي تروم فرض ما تم فرضه من طرف الجمعية والفرقاء الاجتماعيين، حسب ما ورد في بيان صادر عن المكتب.

وفي البيان ذاته توصل الموقع بنسخة منه، سجّل المكتب الوطني ما أسماه  بانفراد الوزارة بتدبير الشأن التعليمي وما يشكله من تبخيس واحتقار للشركاء، وإغلاق الوزارة لباب الحوار أمام الجمعية وباقي الشركاء.

 وسجل المكتب ذاته الإعفاءات التي طالت مجموعة من المديرين بدون سند قانوني، وإحالة آخرين على المجالس التأديبية من أجل تركيع أطر الإدارة التربوية حسب تعبير البيان، وتأخير إخراج النظام الأساسي لأسرة التربية والتكوين ومن ضمنه إطار خاص بالمديرين.

وسجّل البيان ذاته كثرة المهام وتناسلها في غياب تام لأبسط شروط العمل، مبرزا استثناء المديرات والمديرين من التعبير عن الرغبة للالتحاق بقطاع التكوين المهني (المذكرة الوزارية عدد 17x 006 بتاريخ 10/01/2017 في شأن انتقاء الموظفين للعمل بالتكوين المهني)، وحرمان بعضهم من حقهم في الأقدمية في المجموعة في إطار الحركة الانتقالية الوطنية.

وفي البيان ذاته، دعت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي إلى جموع عامة تعبوية إقليمية ما بين 15 و21ِ مارس الجاري استعدادا لخوض محطات نضالية عبر برنامج مسطر مع حمل الشارة الحمراء خلال هذه المدة أثناء العمل، وتنظيم وقفات جهوية أمام مقرات الأكاديميات يوم الأربعاء 22 مارس الجاري ابتداء من الساعة 11 صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال.

وأوضح المكتب الوطني ذاته عزمه تنفيذ اعتصام بمشاركة المجلس الوطني أمام الوزارة الخميس 20 أبريل القادم من الساعة 10 صباحا إلى 12 زوالا، مقرّرا مسيرة وطنية الأربعاء 10 ماي 2017 تنطلق على الساعة العاشرة صباحا، من مقر الوزارة إلى البرلمان، مع عقد ندوة صحفية.