ثغرة خطيرة في الواتساب، عليكم بالتحديث أو إزالة التطبيق

تعليم نت16 مايو 2019
ثغرة خطيرة في الواتساب، عليكم بالتحديث أو إزالة التطبيق


تعليم نت

تحدثت جل المواقع التي تهتم بتكنولوجيا المعلومات عن ثغرة غير مسبوقة عرفعا تطبيق الواتساب WhatsApp على هواتف الاندرويد و إبل، أجمعت كلها على وقوف شركة إسرائلية وراءها، معروفة بتزويد الحكومات بأنظمة تجسس جد متطورة.

و سمحت الثغرة الأمنية المُكتشفة مؤخرًا في تطبيق واتساب للقراصنة بتثبيت برامج التجسس عن بُعد، على أجهزة أندرويد، وآي أو إس المتأثرة، حتى دون معرفة المستخدم، ولكن منصة واتساب قامت بالفعل بإصلاح الخلل، سواء على الخادم الخاص بها، أو من خلال تحديث التطبيق.

و تم اكتشاف الثغرة عبر منصة واتساب – المملوكة لشركة فيسبوك – مطلع شهر ماي الجاري، وأوضحت خلال الأسبوع الجاري أنها أجرت التغييرات المطلوبة على بنيتها التحتية لعلاج هذه الثغرة، كما حثت مستخدمي التطبيق على الترقية إلى أحدث إصدار، بالإضافة إلى تحديث نظام تشغيل الهاتف، وذلك بهدف الحماية من الاختراقات المحتملة، ومنع وصول القراصنة إلى المعلومات المخزنة، على الأجهزة المحمولة، بما في ذلك الصور و المستندات و التنصت على المكالمات.

لذلك التحديث ضروري لسد الثغرة، أو إزالة التطبيق بشكل نهائي من على الهاتف أو الحاسب، و تعويضه بتطبيقات أخرى أكثر أمان، كتطبيق تلغرام telegram الذي سبق واتساب إلى الظهور و يتميز بميزات لا تتواجد في الأخير كتحميل فيديوهات بأحجام كبيرة، بالإضافة إلى الأمان.