مكناس: دورة تكوينية في التدبير الرقمي للزمن المدرسي يومي 6 و 7 ماي 2017

تعليم نت7 مايو 2017
مكناس: دورة تكوينية في التدبير الرقمي للزمن المدرسي يومي 6 و 7 ماي 2017


أسدل الستار اليوم بعد الزوال عن الدورة التكوينية في موضوع “تدبير الزمن المدرسي و إعداد جداول الحصص باعتماد برنام FET“، الدورة نظمتها جمعية أوراق رقمية للتجديد و الابداع التربوي بالمغرب من تأطير الأستاذين عبد الجليل الغزوي و الأستاذ عيسى بهناس و استفاد منها مجموعة من أطر الإدارة التربوية الممارسة و المتدربة بمسلك الأطر الإدارية بمكناس.

و عرفت الدورة نشاطا مكثفا طيلة اليومين عمل خلالها الأستاذان المؤطران على الشرح النظري و التطبيقي لكفية استخدام برنامج FET لانتاج جداول الحصص لمستوايات الثانوي الإعدادي و التأهيلي، و تعزز الشرح التقني بإثارة النقاش حول وضعيات و حالات خاصة نابعة من الأزمة التي يعيشها قطاع التعليم بالمغرب بحكم ثنائية الخصاص و الفائض، هذه الحالات التي صارت ظاهرة و أصبح الأمر ملحا للتمكن من طرق تدبيرها دون الإخلال بالقوانين و المذكرات المنظمة.

و عرف النقاش للحلول المقترحة تقنيا تفاعلا من طرف الأساتذة المستفيدين أعطى قيمة مضافة للدورة التكوينية، و أنتج خلاصات سيتم رفعها إلى صاحب البرنام من أجل تطويره و إغنائه بمختلف هذه الحالات الخاصة.

و يعتبر برنامج FET من البرامج المجانية  المفتوحة المصدر التي تعمل على إعداد جداول الحصص الخاصة بالمدرسين و التلاميذ في كل من الثانوي الإعدادي و التأهيلي، و توجد نسخة خاصة بمنظومة الزمن المدرسي المغربي، يرجع الفضل الكبير في إخراجها إلى مجموعة من الأساتذة المغاربة الذين انخرطوا في تفاعل مع معد البرنامج، من بينهم الأستاذ عبد الجليل الغزوي مؤطر الدورة.

و جاء هذا البرنام مخلصا من كثير من الجهد و الوقت الذي كان يستغرقه الإداري من أجل الإعداد الورقي لهذه الجداول، فبعدما كان يفترش الأرض بالأوراق و يستغرق ما يقارب الشهر، صار في متناوله إنتاجها في يوم واحد، بأكثر دقة و أحسن تنظيم.

في ختام الدورة أشرف الأستاذ مراد الزكراوي رئيس جمعية أوراق على توزيع شواهد المشاركة للمستفيدين و الشواهد التقديرية لكل من المؤطرين، و كذا المشرفين على التنظيم بمكناس الأساتذة: إدرس كصى و خالد البوجناني و رضا التلالي.

IMG 3275 - تعليم نت