لقاء تواصلي حول المسارات المهنية بمديرية الناظور

آخر تحديث : الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:23 مساءً

  انعقد يومه الثلاثاء 19 مارس 2019، بالثانوية الإعدادية ابن خلدون بالناظور، لقاء تواصلي حول المسارات المهنية في السلك الإعدادي، حضره عدد من رؤساء المؤسسات التعليمية والأساتذة والأستاذات وممثلو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

 اللقاء التواصلي الذي أطره السيد خالد سكا المستشار في التوجيه التربوي، قدم خلاله عرضا أسهم في تنوير رأي السادة العاملين بالمؤسسات التعليمية المعنية، وجمعيات الآباء بها، حول الدراسة بالمسار المهني الإعدادي وآفاقه.

 هذا المسار الجديد المحدث بالمؤسسات التعليمية، يناسب التلاميذ المتوفرين على قدرات عملية وملكات تفكير عملي ومهارات يدوية، ويمثل معبرا بين التكوين المهني ومؤسسات التعليم العالي، ويسمح للممدرسين بمؤسسات التكوين المهني بمواصلة تعليمهم الثانوي العام والمهني والعالي إلى آخر مراحله.

 وتتوفر المديرية على أربعة أقسام موزعة على إعداديات ابن خلدون والكندي وطارق بن زياد، تضم أربعة أقسام، لشعبتي الكهرباء وميكانيك السيارات. تحتضن حوالي 115 تلميذا، يتلقون تعليما عاما، ويستفيدون من دروس وأشغال تطبيقية في مؤسسات التكوين المهني تلائم تخصصهم، غلى جانب تداريب مهنية داخل المقاولات.

 ويتاح للناجحين في نهاية السنة الثالثة إعدادي، فرصة اختيار أحد المسارات التالية: مسار مهني حيث يلج سوق العمل بعد توفره على الشروط الضرورية، مسار تكويني بولوج مستوى التأهيل في معاهد التكوين المهني، أو مسار دراسي يواصل خلاله الدراسة في الجذوع المشتركة العامة والمهنية.

 هذا اللقاء التواصلي الذي تفقده السيد امحمد امحور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، عرف نقاشا هاما، تم خلاله تداول عدد من الأسئلة والقضايا المرتبطة بموضوع اللقاء، اختتم بكلمة شكر وجهها السيد امحور نيابة عن السيدة المديرة الإقليمية، لكل الحاضرين والحاضرات على اهتمامهم بالموضوع وانخراطهم في إنجاح التجربة، وللسيد مدير إعدادية ابن خلدون على جهوده في سبيل إنجاح اللقاء التواصلي، وللسيد المؤطر على عرضه القيم وحسن إدارته للنقاش.

 

 

2019-03-19
تعليم نت