الناظور: مشاركة التلاميذ في مسابقات تحدي القراءة

آخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:29 مساءً

في إطار النسخة الثانية من مسابقة “تحدي القراءة العربي”، وبعد تسجيل التلميذات والتلاميذ في هذه المنافسة على الموقع الرسمي للمسابقة، أشرف اليوم الأربعاء 19 أبريل 2017 السيد المدير الإقليمي صحبة السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية على إطلاق منافسات “تحدي القراءة” التي أقامتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، لفائدة تلاميذ المديريتين الإقليميتين الناظور والدريوش، من أجل اختيار التلاميذ الذين سيتوجون أبطالا لتحدي القراءة على المستوى الإقليمي، لتأهيلهم لخوض المنافسة للتتويج جهويا.

شارك 81 تلميذا وتلميذة ممثلين لمديرية الناظور، تم انتقاؤهم بعد منافسات شارك فيها 655 تلميذا وتلميذة من 11 مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية من كل الأسلاك التعليمية، قام خلالها كل تلميذ مشارك بقراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات معدة لهذا الغرض، وبعد تخطي المرحلة المحلية على مستوى المؤسسة التعليمية، بإشراف السادة أساتذة المؤسسات التعليمية، شارك التلاميذ الذين تم انتقاؤهم من المؤسسات، في هذه المحطة الإقليمية، حيث خضعوا اليوم لمقابلة شخصية مع الأستاذين محمد حماس وعبد القادر سباغ الذين انتدبتهم الأكاديمية الجهوية لهذا الغرض.

ويهدف مشروع “تحدي القراءة العربي”، الذي يأخذ شكل منافسة للقراءة، إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم بما يساعدهم على تنمية مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير.

كما يتوخى هذا المشروع الثقافي والتربوي، تمكين الأسر في العالم العربي من الإسهام في تحقيق هذه الغاية وتأدية دور محوري في ترسيخ حب القراءة في وجدان الأجيال الجديدة، فضلا عن سعيه إلى تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في الوطن العربي بالإفادة من نتائج تقويم البيانات المتوافرة في المشروع.

وكانت الوزارة قد نظمت النسخة الأولى من المسابقة خلال السنة الدراسية المنصرمة 2015/2016، وعرفت نجاحا باهرا، شارك فيها آلاف التلاميذ والتلميذات على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية. ​ ​

2017-04-19 2017-04-19
تعليم نت