النقابات مستاءة من الحكومة

الحسين النبيلي15 أبريل 2015
النقابات مستاءة من الحكومة

عبّرت النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية عن استيائها  بخُصوص تأخر الحكومة في الرد على مطالبها التي أدلت بها في آخر جلسات الحوار الاجتماعي. و أوضحت مصادرعليمة، أن النقابات لم تتوصل بعدُ  بأي ردٍّ حكومي بشأن الزيادة في الأجور وتحسين الدخل للشغيلة، معبِّرةً عن تشبثها بمنهج الحوار البنّاء والفعّال تستجيب على إثره الحكومة لمطالبها بعيدا عن نهج أسلوب  الاحتجاج والإضراب، استحضارا للأوضاع الحالية  في البلاد غير المهيئة لمثل هذه الخطوات.

وتساءلت المصادر ذاتها عن السبب الذي يمنع الحكومة من استئناف جلسات الحوار، مُعتبرة أنه في الجولة السابقة أنها راعت ظرفية وفاة عبد الله التي حالت دون انعقاد الجولة، لكن الآن “لاتوجد أي مسوغات لهذا التماطل وأنه في حالة غياب إرادة سياسية لدى الحكومة فإن هذا الأمر يُعَدُّ موقفا سلبيا تُجاه الطبقة الشغيلة” تقول المصادر ذاتها.

وجدير بالذكر أن كلا من  الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، سلَّمت رسالة إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى إبداء ردٍّ واضح حول المطالب التي عبَّرت عنها بخصوص رفع الأجور وتحسين الدخل..موضحة أنها على استعداد للتصعيد قد يدفع بالتوتر الاجتماعي في البلاد إلى مستوى أعلى، وذلك في حالة ما إذا “استمرت الحكومة في نهجها سياسة الآذان الصماء” حسب تعبير المصادر ذاتها. .

مـتـابـــــعــات