مكناس: مسلك الإدارة التربوية بفرع المركز الجهوي ينظم ندوة في موضوع “التأديب بين الضوابط القانونية و المقاربة التربوية”

تعليم نت29 مارس 2017
مكناس: مسلك الإدارة التربوية بفرع المركز الجهوي ينظم ندوة في موضوع “التأديب بين الضوابط القانونية و المقاربة التربوية”
عبد الجليل جعفر

نظمت أمس الثلاثاء 28 مارس 2017 اللجنة الثقافية لمتدربي مسلك الأطر الإدارية بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين فرع مكناس بتنسيق مع شعبة التشريع وأخلاقيات المهنة ندوة ثقافية في موضوع “التأديب بين الضوابط القانونية و المقاربة التربوية“، الندوة ترأسها و سيرها الدكتور نور الدين أمزيان؛ منسق التكوين بالمسلك، بحضور مدير المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بفاس السيد محمد حليمة، و المدير المساعد لفرع مكناس السيد عز الدين النملي، و أساتذة المركز، و المدعووين من المدراء الكفلاء المؤطرين للتداريب الميدانية و باقي الطاقم الإداري بفرع مكناس، بالإضافة إلى الأطر المتدربة بمسلك الإدارة .

الندوة عرفت بعد الكلمة الافتتاحية لمدير المركز الجهوي و الكلمة الترحيبية للجنة المنظمة أربع مداخلات؛ تناول فيها الكلمة على التوالي:

• د عزيزي مفتاح؛ ‘أستاذ بالمركز الجهوي و مدرس مجزوءة التشريع’ في موضوع بعنوان: “أي نظام لتأديب الموظف العمومي؟”

• المداخلة الثانية للأستاذ أعراب باعسو؛ ‘متصرف بالمديرية الإقليمية مكناس’ في موضوع: “تطبيقات إدارية و قضائية في تأديب الموظف العمومي في قطاع التربية الوطنية”.

• المداخلة الثالثة للأستاذ محمد العثماني؛ ‘مدير ثانوية إعدادية بمكناس’، في موضوع: “الانضباط في المؤسسات التعليمية بين التشريع و الواقع”

• المداخلة الرابعة للأستاذ إبراهيم بايزو؛ ‘إطار متدرب في مسلك الإدارة بمكناس’ في موضوع “التأديب بمراكز تكوين الأطر بين مقتضيات القانون و الاعتبار التربوي”.

عرف النقاش بعد المداخلات تفاعلا إيجابيا من طرف الأساتذة الحاضرين و متدربي المسلك نظرا لأهمية مواضيع الندوة.

و جاءت هذه الندوة تتويجا للنقاش المفتوح خلال التكوين النظري في مجزوءة التشريع، و أتت أيضا استكمالا له نظرا لعدم تمكن الوعاء الزمني المخصص للمجزوءة من استيفاء جميع مواضيعها المطروحة. بالإضافة إلى كون الندوة أرضية لمزيد من النقاش حول التأديب و الانضباط بمختلف مؤسسات التربية و التكوين بالمغرب، خاصة و أن هذه المؤسسات تعرف انفلاتا غير مسبوق وصلت ريحه المؤرقة إلى وسائل إعلام عالمية.  

هذا و شرعت اللجنة الثقافية لمسلك الأطر الإدارية بمكناس في تنزيل برنامجها الثقافي، كانت محطته الأولى؛ ورشة تكوينية في موضوع الفيلم التربوي بتاريخ  16 مارس الجاري، من تأطير الأستاذ محمد الهواري؛ إطار إداري متدرب بمركز مكناس، أحاط فيه الأستاذ بحكم اهتمامه و خبرته كمخرج لأفلام تربوية قصيرة، شاركت في مختلف المسابقات الوطنية، أحاط بكل ما يتعلق بالصورة بمختلف أنواعها إحاطة علمية وضحت جوانب كثيرة من كوامن سحر الصورة، و عرَّفت بتقنيات التصوير الفوتوغرافي و أساليبه العلمية.

اليوم التكويني أثار اهتمام الحضور بحكم ما تضمنه من معلومات يجهلها الكثير عن الصورة، نظرا لازدياد الوعي بالدور الذي أصبحت تلعبه الصورة في وقتنا الحاضر خاصة و أن الجميع يوظفها بشكل يومي.

الأمسية التكوينية عرفت متابعة لبعض الأفلام التربوية التي أخرجها مدرسون مغاربة.