تعليم نت

واد الذهب: المديرون غاضبون من المذكرة الوزارية لتفعيل مسطرة الغياب غير المشروع‎

-

الداخلة في 10/01/2014
بيـــــــــان
بدعوة من جمعيتي المديرات والمديرين بالابتدائي والثانوي العمومي انعقد يوم الجمعة 10/01/2014 بمقر الجمعيتين جمع عام طارئ لكافة رؤساء المؤسسات التعليمية وذلك على إثر السلوك الاستفزازي الذي تعرض له مدير ثانوية الرازي الاعدادية من طرف رئيس اللجنة الجهوية لتتبع تفعيل مسطرة الغياب غير المشروع والتي شكلت حديثا في إطار أجرأة مذكرة وزير التربية الوطنية ذات الصلة .
لقد بدا أن البعض لم يستوعب اللحظة ويريد أن يرجع بنا الى زمن التحكم وتطويع المديرين وإصدار الاملاءات ، فبعد نقاش قانوني حول مسطرة الغياب انتفض رئيس الجنة الجهوية في وجه المدير قائلا:” المدير مع جهة أخرى وليس مع الادارة” متوعدا برفع تقرير كتابي في هذا الشأن ناهيك عن استفساره عن جدول حصص مديرة الحي الجديد والتي سبق لها أن أخبرت أحد أعضاء اللجنة بغيابها عن المؤسسة في مهمة بالنيابة قبل حلول الجنة بالمؤسسة .
وبعد فتح نقاش عام بين المديرين والذي استحضر فيه الجميع السياق العام الذي صدرت فيه المذكرة الوزارية وكذا الاجتماع المنعقد يوم الاربعاء 08 يناير 2014 مع السيد النائب الاقليمي والذي ثمن فيه مبادرة المديرين بتشكيل لجنة سداسية للقيام بما يلزم لدى الاطراف المعنية لتجنب كل الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها. وبعد قراءة متأنية لكيفية تدبير الشأن التعليمي جهويا ومحليا فقد خلص الجمع العام الى ما يلي :
1)- يدين بكل قوة تصرف رئيس اللجنة الجهوية تجاه مدير إعدادية الرازي ويعتبر ذلك إهانة موجهة لجميع مديري المؤسسات التعليمية بالجهة.
2)- يستنكر أسلوب التواصل الذي تخاطب به اللجنة الجهوية مديري المؤسسات الأخرى التي زارتها والذي يحفل بالتهديد المبطن وتنفيد الأوامر بدون نقاش علاوة على زيارة المؤسسات في غير أوقات العمل الرسمية .
3)- يطالب اللجنة الجهوية بالسهرعلى تفعيل حقيقي لمسطرة الغياب غير المشروع في حق جميع الموظفين بدون استثناء وعدم حصرها على الاساتذة المضربين حاملي الشواهد.
4)- يعلن عن تجميد مشاركته في جميع الانشطة المبرمجة من طرف النيابة والاكاديمية بدءاَ من تاريخ صدور هذا البيان
5)- يطالب النيابة الإقليمية بمراجعة قرارها التأديبي في حق مديرة إعدادية الحي الجديد والذي لم يحترم المسطرة القانونية المعمول بها.
6)- يطالب بتوحيد الخطاب على صعيدي الأكاديمية والنيابة : فلايعقل أن تطالب اللجنة الجهوية المدير ين بتفعيل مسطرة الغياب والحال أن أعضاء اللجنة أنفسهم مختلفون حول ألية التي يعرضونها لتفعيل المسطرة وكيفية إجرائها.
7)- يطالب السيدة مديرة الأكاديمية باجتماع عاجل لحل الاشكالات الحقيقية والتي تحول دون السير العادي والتي تشكل ملفاً مطلبيا ملحاً ( النظافة والحراسة- معالجة ملفات الموظفين- مراسلات المديرين – التواصل الكتابي- الدورات التكوينية………).
8)- يثمن الموقف النضالي المسؤول الذي أبدته الإطارات النقابية تضامنا مع رؤساء المؤسسات التعليمية بالجهة .
9)- تحتفظ جمعيتا المديرين بحقهما في اتخاذ كافة الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن كرامة هيأة الادارة التربوية بالجهة.

Exit mobile version