الوزارة و نقابة الجامعة الوطنية للتعليم يتفقان على فض النزاعات الجهوية و الإقليمية

تعليم نت23 يونيو 2013
الوزارة و نقابة الجامعة الوطنية للتعليم يتفقان على فض النزاعات الجهوية و الإقليمية

الرباط في 14 يونيو 2013

وزارة التربية الوطنية والمكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم يتفقان على التفعيل الفعلي لفض النزاعات الجهوية والإقليمية التي تخص الجامعة الوطنية للتعليم

انعقد بوزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الجمعة 14 يونيو 2013 اجتماع بين مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر السيد شفيق أزيبة مصحوبا برئيس خلية الشؤون النقابية والبرلمانية السيد بوشعيب الزكراوي ووفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم يترأسه الكاتب العام الوطني للجامعة الأخ عبد الرزاق الإدريسي.

في البداية قدم السيد مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر عرضا حول الاجتماعات التي تمت على مستوى الأكاديميات بحضور المسؤولين الجهويين والإقليميين للوزارة من جهة وممثلي الجامعة الوطنية للتعليم واعتبر إيجابية الاجتماعات التي تمت حيث كانت مناسبة لمعالجة بعض القضايا..

وبعد ذلك ثمن وفد الجامعة استجابة الوزارة لمطالب الجامعة لبعض الملفات الإقليمية والجهوية ومن بينها ملف إلغاء الانتقالات الغير المشروعة بجهة الغرب الشراردة وإقليم فكيك – بوعرفة وإقليم الحوز.. كما ألح المكتب الوطني على مراسلة الوزارة لبعض النواب ومديري الأكاديميات لحثهم على إيجاد الحلول اللازمة للمشاكل المطروحة من طرف بعض المكاتب الجهوية والإقليمية للجامعة كما طالبت الجامعة إيفاد لجان للتحقيق في عدد من الملفات في بعض الأقاليم والجهات..

أما ملف أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بأوروبا فقد طالبت الجامعة الوطنية للتعليم بتلبية مطالبهم المادية والمعنوية وتفادي تشتت أسرهم ومراجعة قرار إنهاء الإدارة لمهامهم وضمان حقوقهم وحقوق أبنائهم في متابعة دراستهم في ظروف ملائمة..

وطرح المكتب الوطني ملف أساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية وذكر بمطلبه المتجلي في إيجاد حل لتسوية الوضعية المادية والإدارية لهته الفئة وبشكل مستعجل تسوية المستحقات المالية على مستوى عدد من النيابات..

وقد ذكر المكتب الوطني السيد مدير الموارد البشرية بمشاكل كل الفئات التعليمية العالقة من مبرزين وحاملي الشهادات والتوجيه والتخطيط والعرضيين والأطر المشترطة، في انتظار مناقشتها مع السيد وزير التربية الوطنية في اللقاء المقبل.

كما طالب المكتب الوطني للجامعة من الوزارة مركزيا وجهويا وإقليميا تحمل مسؤوليتها في حماية نساء ورجال التعليم من العنف الممارس ضدهم من عدة أطراف وخصوصا بمناسبة امتحانات الباكالوريا وتم إعطاء بعض الحالات ومن بينها حالة الرفيق كمال الهراس عضو اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية للتعليم الذي تعرض للعنف الجسدي واللفظي من طرف عدد من التلاميذ أثناء امتحانات الباكالوريا الأخيرة..

وقد كان وفد المكتب الوطني للجامعة مكونا من: عبد الرزاق الإدريسي، عيسى سعيدي، مصطفى المجاهد، عبد الرحيم بلونسي، أحمد السوالم، رشيد بوكطاية.

عن المكتب الوطني

image