الكدش: وقفة احتجاجية بنيابة القنيطرة يوم 13 فبراير

تعليم نت9 فبراير 2014
الكدش: وقفة احتجاجية بنيابة القنيطرة يوم 13 فبراير

الشغيلة التعليمية تحتج بنيابة التعليم بالقنيطرة

انعقد جمع عام لمناضلات و مناضلي النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقنيطرة يومه الجمعة 7 فبراير 2014 بالمقر الكونفدرالي للوقوف على أخر المستجدات وطنيا و جهويا ومحليا و مواصلة التعبئة لخوض كافة الأشكال النضالية لمواجهة الهجمة الشرسة على حقوق و مكتسبات الشغيلة.
في بداية الجمع قدم الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم عرضا شاملا تطرق فيه إلى مجمل القضايا التي تشغل بال الشغيلة التعليمية من قبيل موضوع التقاعد،و القرارات الحكومية التراجعية التي تضرب القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين و الإجهاز على المكتسبات مع تسجيل عجزها عن محاربة الفساد و المفسدين و تملصها من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 ابريل و التعويض عن المناطق النائية و الصعبة …
كما أشار إلى فشل الحوار القطاعي بين وزارة التربية الوطنية و النقابات لغياب تصور واضح لدى المسؤولين عن القطاع و التأخر في وضع نظام أساسي جديد و منصف لجميع الفئات التعليمية وخصوصا المتضررة من نظامي 1985 و 2003.كما أعاد التذكير بالتضامن مع إخوتنا المعتصمين من حملة الشواهد بالرباط.
أما عن الصعيد الجهوي فسجل الحياد السلبي لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن مما يقع من خروقات في نيابة القنيطرة دون أخذ المبادرة و التدخل لتصحيح الوضع المختل وهو ما يتنافى مع وضعه كمسؤول أول عن قطاع التربية والتكوين با لجهة.
أما محليا فالوضع التعليمي كارثي على كل المستويات و هو ناتج عن اعتماد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة منهجية انفرادية بعيدة عن المنهجية التشاركية الفعلية لمقاربة الإشكالات المطروحة :
* الخصاص الكبير في الموارد البشرية ./ *الاكتظاظ الذي بلغ أكثر من 50 تلميذا في القسم.
*حذف عدة مواد من التدريس بالإعدادي و الثانوي/* إ ثقال كاهل الإدارة التربوية و الأساتذة بأعباء جديدة مع تطبيق برنامج “” مسار””*سوء توزيع الأطر الإدارية وأعوان النظافة….
وهذا ما أدى إلى خلق توترات في المؤسسات التي لم تعرف استقرارا في الأساتذة منذ الدخول المدرسي إلى اليوم
جراء التكليفات العشوائية التي تفتقد إلى الحس التربوي و لا تخدم مصلحة التلاميذ وتؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي كما تضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين تلاميذ المؤسسات المحظوظة و المؤسسات الهامشية ,
مما حتم علينا كنقابة وطنية للتعليم مقاطعة جميع اللقاءات التي تدعو إليها النيابة الإقليمية للتربية ا لوطنية بالقنيطرة وذلك إيمانا منا بضرورة فتح حوار جدي و مثمر و ليس تنظيم لقاءات صورية لا فائدة من عقدها.
و بعد نقاش جاد و مسؤول بين المناضلات و المناضلين حول ما جاء في عرض المكتب المحلي فان الجمع العام للنقابة الوطنية للتعليم بالقنيطرة :
وطنيــــــــــــــا:
1- يثمن التنسيق الثلاثي بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل و الفيدرالية الديمقراطية للشغل
2-يعبر عن رفضه المطلق للحلول المقترحة لأنظمة التقاعد
جهويــــــا:
1- يرفض كل محاولة لتحميل الشغيلة التعليمية نتائج تدهور المستوى التعليمي على مستوى الجهة وذلك من خلال تصنيف المؤسسات حسب نتائج الامتحانات الاشهادية
2-يندد بالاستغلال البشع لعاملات و عمال شركات الحراسة و النظافة.
3- يدعو مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين إلى تحمل كامل المسؤولية فيما آل إليه الوضع التعليمي والتدخل لمعالجة اختلالات منظومة التربية و التعليم بالجهة
محليـــــــــا:
1- يطالب بحوار جاد ومسؤول لحل الملفات الصحية والاجتماعية ومعالجة مشاكل الشغيلة التعليمية.
2-يستنكر الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الأساتذة أثناء مزاولتهم لمهامهم التربوية ويندد بانتهاك حرمة المؤسسات التعليمية.
3-يعلن عن تضامنه المطلق مع كل المتضررات و المتضررين من القرارات التعسفية للنائب الإقليمي التي يتحكم فيها منطق تدبير الأزمة و المحاباة و غض الطرف عن جهات معينة ،مما يؤكد استمرار المحسوبية و زيف ادعاء الإصلاح.
4- يطالب باعتماد صيغة توقيت عمل ملائم للتلميذ و الأستاذ.
5- يحمل النائب الإقليمي كامل المسؤولية في تردي الأوضاع التعليمية بالإقليم.
يقــــــــــــــــــــــــــرر :
تنظيم وقفة احتجاجية اندارية بالنيابة لأعضاء مجلس الفرع
مصحوبة باعتصام المتضررين يوم الخميس 13 فبراير 2014 ابتداء من العاشرة صباحا
يدعو كل العاملين بالمؤسسات التعليمية للتوقف عن العمل لمدة ساعة داخل المؤسسات و ذلك يوم الخميس 13 فبراير 2014 من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشرة صباحا .
و في الأخير أكد الجمع العام على استعداده لخوض كل اشكال النضال صونا للحقوق ودفاعا عن المطلب العام بكل الأساليب المشروعة و المسؤولة .
عاشت الشغيلة التعليمية

cdtsnekenitra@yahoo.fr

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل زنقة 80 رقم 27 ساحة الشهداء – ص-ب 1324 القنيطرة الهاتف والفاكس 0537375846 البريد الالكتروني :