تعليم نت

اتحاد نساء التعليم بالمغرب يخلد اليوم العالمي للمرأة

-

اتحاد نساء التعليم بالمغرب المرتبط بالجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي يخلد اليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2014 تحت شعار: »من أجل تعليم عمومي في خدمة ثقافة المساواة بين الجنسين«

تخلد نساء التعليم هذه السنة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار:» من أجل تعليم عمومي في خدمة ثقافة المساواة بين الجنسين« تأكيدا لمطلب الجامعة الوطنية للتعليم والحركة النسائية والديمقراطية في المساواة التامة بين النساء والرجال في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإرساء حقوق المرأة في التشريع كما هو متعارف عليها دوليا، اعتبارا للدور المفترض لقطاع التعليم في نشر ثقافة المساواة. لذلك فإن المكتب الوطني لاتحاد نساء التعليم بالمغرب وهو يخلد اليوم العالمي للمرأة مستحضرا ما تمثله هذه الذكرى من تلازم وترابط نضال المرأة العاملة ضد الاستغلال، وكفاحها لتجاوز وضعية التهميش والتمييز الذي تعيشه كجنس مضطهد بفعل النظرة الدونية التي يكرسها النظام التعليمي والثقافة السائدة بشكل عام في بلادنا، إذ:
1) يحيي باعتزاز تواجد النساء في كل المحطات النضالية، ودفاعهن المستميت عن حقهن في العيش الكريم كما برهنت على ذلك نساء التعليم من فئة المجازين وحاملي الماستر وغيرها من الفئات.
2) يثمن جهود لجنة التنسيق للتخليد المشترك لليوم العالمي للمرأة والذي يعتبر اتحاد نساء التعليم أحد مكوناته ويؤكد مطالبته برفع الحصار عن نساء غزة وعن الشعب الفلسطيني.
– فإنه يؤكد على المطالب التالية:
1. المصادقة على المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان بما فيها تلك الصادرة عن منظمة العمل الدولية.
2. ملاءمة جميع القوانين المحلية مع المواثيق الدولية.
3. رفع تحفظات الدولة المغربية على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتغيير القوانين الوطنية في اتجاه إقرار كافة الحقوق الإنسانية للنساء واحترام كرامتهن.
4. تغيير الدستور بما ينص على المساواة في جميع المجالات دون قيد أو شرط والتنصيص الصريح على الحق في الصحة والتعليم والشغل والسكن والماء..
5. الإسراع بإخراج قانون ضد العنف بجميع أنواعه بما يتلاءم مع المواثيق الدولية ذات الصلة.
6. ضمان الحق في التعليم (تعميمه ومجانيته وتوحيده) وإلغاء القوانين والنصوص والقرارات التي تجهز على هذا الحق.
7. تحسين وتعميم البنيات التعليمية وعدم مركزتها بما يخدم المساواة الفعلية بين النساء في كل الجهات والمدن والقرى.
8. مراجعة المناهج والمقررات التعليمية بهدف إلغاء كل البرامج التي تكرس التمييز بين الجنسين والأدوار النمطية لكليهما ونشر قيم المساواة وإدراج حقوق المرأة فيها.
وفي الختام يدعو نساء التربية الوطنية والتعليم العالي إلى الالتفاف حول إطارهن المناضل اتحاد نساء التعليم بالمغرب للمساهمة في بناء حركة نسائية تقدمية جماهيرية ديمقراطية مستقلة وحدوية متضامنة.
عن المكتب الوطني

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت
Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE
Tasdawit Tanamort n Oslmd
Tazdawit tanamurt n osslmd
اتحاد نساء التعليم بالمغرب اِ نِ تَ مَ
Union des Femmes de l’Enseignement au Maroc, UFEM
Amun n Tsadnan n Oslmd g Lmaghrib
ⴶⵎⵓⵏ ⵏ ⵜⵙⴰⴷⵏⴰⵏ ⵏ ⵄⵙⵍⵎⴷ ⴳ ⵍⵎⴰⴳⵀⵔⵉⴱ
هاتف: 0600070840- 0608060000، فاكس: 0537264525
Fne_BN@yahoo.fr www.taalim.org

Exit mobile version