مكناس في حضرة التاريخ: يوم دراسي حول سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني الأندلسي

آخر تحديث : السبت 2 ديسمبر 2017 - 11:14 صباحًا

بسمة زماني

تنظم المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية و الحضارات المقارنة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بمكناس، بتعاون مع مركز الأندلس و حوار الحضارات بالرباط، يوم 5 دجنبر2017: يوما دراسيا في موضوع: “سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني وكتب التراث الأندلسي”.

و يرتقب اللقاء حسب الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش، رئيس المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية و الحضارات المقارنة “مناقشة وثائق متفرقة من كتب التراث الأندلسي المغربي و ذلك لتشكيل إضافات جديدة للرصيد المتداول و تعزيز أرشيفات التاريخ و كذا إفادة الباحثين “.

و أضاف الدكتور بوتشيش رئيس المجموعة ” أن سؤال الوثيقة في حاجة إلى طرح و مساءلة و تنقيب في أفق تطورات البحث التاريخي، و الأرشفة الإلكترونية، و التصنيفات الرقمية التي سهلت مأمورية الباحثين”.

و سيتطرق اللقاء إلى التعريف بالأرشيفات الإسبانية الرقمية و الحديث عن أهميتها في تسليط الضوء على منطقة الريف و شمال المغرب و كذا أهمية أرشيف مدينة جبان في الكشف عن أوضاع مسلمي غرناطة. أيضا، دراسة وثائقية تراثية حول تاريخ المغرب و الأندلس و الإجابة على تساؤلات تتعلق بالعقود النمطية التي نجدها في كتب الوثائق و عقود الاستئجار و غيرها.

و سيتوزع اليوم الدراسي إلى تلاث جلسات ، سيترأسها كل من الدكتور عبد الواحد أكمير و الدكتور امحمد بنعبود و الدكتور جعفر ابن الحاج السلمي. بالإضافة لجلسة افتتاحية سيترأسها الدكتور جمال حيمر.

2017-12-02 2017-12-02
المدرس